جمهورية القهوة (الجزء الاول)

جمهورية القهوة (الجزء الاول)

جاء في الخبر ان سحر هاشمي كانت اول من تحدث في مؤتمر الجمعية الدولية للدعاية و الإعلان المقام في دبي في شهر مارس 2006 , فمن هي سحر هذه ؟ وما أهميتها حتى تكون اول من يتحدث في هذا المؤتمر ؟
سحر هاشمي إيرانية الأصل , من مواليد عام 1968 ,  رحلت عن ايران مع أهلها في سنة 1980 , عقب اندلاع الحرب العراقية الإيرانية , الى إنجلترا .
تعلمت في المدارس الإنجليزية , واختارت المحاماة مهنة لها , ومضت حياتها رتيبة حتى توفي والدها فجأة سنة 1994, فقررت الاستقالة من عملها والسفر الى الارجنتين لتقضي 5 شهور في تعلم الإسبانية .
يعدما عادت سحر من حدادها الى إنجلترا , بدأت رحلة البحث عن عمل , ومرت فترة طويلة دون ان يصادفها التوفيق , حتى قررت في شهرر نوفمبر من العام نفسه زيارة اخاها بوبي في نيويورك , حيث كان يعمل استشاري استثمارات في احد البنوك .
وبينما هي جالسة في مقهى امريكي تنتظر وصول قهوتها مع بعض الكعكات خالية الدسم , جال بخاطرها كم هي مشتاقة الى هذه القهوة الامريكية وتفتقدها , وتساءلت لماذا لا تجد مثل هذه القهوة الامريكية في إنجلترا , حيث اعتادت ان تعيش وتعمل ؟
عصفت الفكرة الجديدة برأس سحر , واشركت اخاها بوبي في الامر, وهو كخبير يعرف الأفكار العبقرية من على بعد , قرر مشاركتها وتمويل مرحلة الأبحاث الأولية حتى حلول وقت التنفيذ الفعلي .
عادت بعدها سحر الى لندن لتقضي ساعات تلو ساعات و هي تنتقل من مكتبة الى أخرى , تطالع كتب تشرح كيفية بدء المشاريع الجديدة , و جاءت عليها فترة مرت فيها على كل مقاهي لندن , في كل شارع و حدب وصوب , تدرسهم وتقارن بينهم حتى وصلت لنتيجة مفادها ان اهل العاصمة لندن لا يحصلون على قهوة عالية الجودة , وهذا مبرر شعورها الدائم بعدم قدرتها على العثور على فنجان قهوة طيب المذاق قوي التاثير خلال عملها في العاصمة الإنجليزية .
بينت دراستها كذلك ان الانجليز باتوا يشربون كمية اقل من الشاي , في مقابل المزيد من القهوة , وعللت ذلك بسبب زيادة حجم السفار والاعمال مع الاوربيين و غيرهم ممن يعتمدون بشكل اكبر على القهوة .
فكرة سحر الجديدة قابلها الرفض من 19 مؤسسة تمويلية رفضت الايمان بجدوى مثل هذه الفكرة الطائشة وقتها .
تروي لنا سحر صعوبة مرحلة البدء هذه قائلة : حين بدأنا لم يكن هناك هذا الكم من المعلومات و المساعدات المتوفرة اليوم , لقد بذلنا جهدا شاقا كي نقنع انفسنا واصدقاءنا و ممولينا والموردين والمستهلكين والجميع بجدوى الفكرة , لقد كان الامر بمثابة تسلق مرتفع حاد , بل لقد كان تحديا كبيرا ! .
في النهاية وافقت وزارة التجارة والصناعة الإنجليزية على اقراض المشروع الجديد مبلغ 75 الف جنيه إسترليني , وفي نوفمبر 1995 ( بعد مرور عام على ورود الفكرة لسحر ) كان افتتاح اول مقهى جمهورية القهوة coffee republic في شارع ساوث مولتون . 


جمهورية القهوة (الجزء الاول)

اعتمدت مقاهي جمهورية القهوة على تقديم اكثر من نكهة قهوة تلائم الرغبات المختلفة للشاربين , من قهوة ذات زبد كثيف الى بدون , ومن تلك بطعم الموكا لتلك بنكهة العسل والقرفة , لكن البداية كانت صعبة للغاية رغم التنوع الكبير في العروض من نكهات القهوة , فقد نظر رواد المقاهي بعين الاستغراب لهذا المقهى الجديد , كما ان العثور على العمالة الكفؤة كان صعبا , واصعب منه الحفاظ عليها !
لم يكن الاستسلام او الانسحاب من الاشياء الواردة على ذهن الاخوين , لذا قررا ان يستعينا بشركة علاقات عامة كي تتولى الدعاية لهما , وكان من نتيجة ذلك نشر بعض التقارير الصحفية الإيجابية .

عن بيت القصص

بيت القصص مدونة تعنى بنشر القصص التاريخية و القصص المنوعة وقصص للاطفال وكذلك تهتم بنشر الكتب بمختلف مجالاتها ونشر وكتابة الروايات

    تعليقات بلوجر

0 التعليقات:

إرسال تعليق