كورونا

كورونا

كورونا COVID19

قصتنا اليوم لفايروس اخذ شهرته وتنقل من دولة لاخرى بسرعة فائقة وهو الان يسيطر على العالم لابد ان نكشفه ونحاربه أيضا !
فما هو هذا الفايروس ؟ ما هو تاريخه ؟؟ وكيف سيعمل جهاز المصاب المناعي ؟ وكيف يساعد المصاب جسمه للتشافي ؟ والاهم كيف تقي نفسك ؟
فايروس كورونا – تاريخ عائلته :
تجمع بين الانسان وفيروس كورونا تاريخ طويل , وكانت تجمع بينهما ظروف تندرج من بسيطة الى متوسطة وكانت بعيدة كل البعد من انها تكون خطيرة .

ومن بين أنواع الفايروس التي استطاعت ان تدخل جسم الانسان وتغلب عليها بكل سهولة هي : HKU1,OC43,229E,Nl63
وكل هذه الأنواع تنتمي الى كورونا , وأيضا اعراضها على الانسان مماثلة لاعراض نزلات البرد , وبمساعدة الجهاز المناعي الذي خلقه الله داخل اجسامنا استطعنا التغلب عليها وصدها بالشكل المناسب ومنع دخولها من الأساس عند اغلب الناس .

ولكن في أواخر عام 2002 ومطلع عام 2003 ظهر فايروس سارس في الصين , وكان سريع الانتشار بشكل مخيف , لدرجة ان احد الأطباء كان يحمله من غير ان يعرف مما كان سببا لانتقاله لمختلف التجمعات في 26 دولة في 14 يوم فقط !

ونسبة الوفيات له كانت مفزعة وتخطت ال 10% , لكن في نهاية المطاف انتهى الفايروس , ولم نعد نسمع له أي إصابات ودخل العالم في حالة هدنة مع عائلة كورونا ... وبعد 10 سنين اقتحم جسم الانسان دخيل جديد من نفس العائلة , فقد ظهرت اعراض التهاب رؤي عند مزارع سعودي , اكتشف فيما بعد انه فرد متمرد اخر من عائلة كورونا , تم تسميته بفايروس ميرس وما يميزه عن سارس انه سبب نسبة وفيات عالية لكن انتقاله من شخص لاخر كان اقل منه , ونسبة الوفيات به كانت بحوالي 35% , أي ان واحد من بين 3 مصابين كان يموت , وكان الانتشار بسبب التعامل المباشر بين المريض والدكتور وسبب الكثير من الوفيات .

دخل العالم بعدها في حالة هدنة أخرى مع الفايروس لحين نوفمبر 2019 عند ظهور الفايروس الجديد او مايسمى COVID 19 , الذي جمع بين صفتين مهمتين وهما سرعة الانتشار من انسان لاخر وارتفاع نسبة الوفيات ومن اول شهر سجل 7000 إصابة لذلك يعتبر اكثر تطورا من بقية الأنواع و أيضا اشتهر بعدم وجود اعراض لدى الشخص المصاب الا بعد مدة .

الاعراض و عمل الجهاز المناعي :
ان اختصاص فايروس كورونا هو الرئتين , وهدفه الوصول لها , يدخل الى جسم الانسان عن طريق الرذاذ الى الفم وأول محطة وقوف له هو الحلق , ويحاول الجسم اثناء وجود الفايروس في الحلق ان يسحبه الى المعدة لكي يطحن ويتم التخلص منه خارج الجسم , فيزداد تمسك الفايروس بالحلق ويعمل على تنشيفه , لذلك اعتبر الماء اول خط دفاعي لكي يسحب الفايروس الى المعدة , كما إن الماء الدافئ افضل من الماء البارد في للتخلص هذا الفيروس.

اذا لم يتم التخلص من الفايروس سينتقل الان الى الرئتين ويدخل الى الخلايا , كل خلية يدخل لها ستكون مصنع لهذا الفايروس وبذلك ينتشر ويتكاثر داخل الخلية وتتحول الخلية الى مولد للفايروس بدل من ان تكون خلية تنفسية , لذلك ستولد فايروسات والفايروس عندما يتعب من هذه الخلية يقتلها ويذهب لخلايا أخرى , في هذا الوضع الجهاز المناعي يتأهب ولأنه يحتاج الى سرعة في الوصول الى مكان الفايروس يعمد الى رفع درجة حرارة الجسم وتزداد ضربات القلب حتى تتحرك الدورة الدموية وتصل كريات الدم الى مكان الفايروس, من هذا الكلام نستنتج اننا بحاجة الى تنشيط الدورة الدموية , لذلك أصحاب الدورة الدموية النشيطة هم الاقدر على محاربة الفايروس , أي أصحاب المناعة القوية .

الهجوم الدفاعي الأول :
هجوم الجسم المناعي الأول يكون قوي , تأخذ الكريات الدفاعية احد خلايا الفايروس و تضعها في مختبرات الجسم تحللها ... تجزأها ثم تنشأ منها سلاحا (المضاد الحيوي ) لتعود وتحارب به بقية الخلايا , هذا يعتبر السلاح القوي القاتل لهذا الفايروس, لكن وحدها الاجسام التي تملك مناعة قوية هي القادرة على هذا الامر , علما ان تكوين السلاح القاتل يتطلب من 3 الى 5 أيام .

الوقاية :
أولا وأخيرا التوكل على الله وحده الحافظ , و كذلك عليك الاخذ بالاسباب وهي كل ما يساهم بتنشيط الدورة الدموية , الرياضة وكم الفوائد التي تحصل عليها من تحريك جسمك , ترك الدخان , النوم الكافي , عدم التوتر , تناول الفيتامينات وحتما فيتامين سي المحارب الأول للفايروسات , الموجود في الخضار الخضراء والحمضيات , أيضا عليك باللوز والجوز , ولا تنسى أن تهدأ , فالعدو الأول لجهازك المناعي هو التوتر والخوف ....حمانا الله واياكم وشافى كل مريض .

عن بيت القصص

بيت القصص مدونة تعنى بنشر القصص التاريخية و القصص المنوعة وقصص للاطفال وكذلك تهتم بنشر الكتب بمختلف مجالاتها ونشر وكتابة الروايات

    تعليقات بلوجر

0 التعليقات:

إرسال تعليق