تحميل المجموعة القصصية ماذا نفعل بدون كالفينو

تحميل المجموعة القصصية ماذا نفعل بدون كالفينو

تحميل كتاب ماذا نفعل بدون كالفينو


يقدم ضياء جبيلي مجموعته القصصية هذه (ماذا نفعل بدون كالفينو) وهي المجموعة الفائزة بجائزة الطيب صالح في السودان عام 2017 نصوصا تعد استمرارا لما قدمه في أعماله الروائية، ابتداء من "لعنة ماركيز"  مرورا بـ"بوغيز العجيب" و" تذكار الجنرال مود" و "أسد البصرة".

لكنه في هذه المجموعة التي تضم أربع عشرة قصة قصيرة يوغل اكثر في الغرائبيات, فيخلق عوالمه الخاصة التي تستند إلى واقع ربما لا يعيشه إلا هو، واقع كل ما فيه ينحى باتجاه اللامعقول، وهو ما نراه في قصص مثل الطفل الطائر و بيضة الديك و تهنئة من رئيس الوزراء وغيرها من القصص، التي حاول جبيلي بطريقة تبدو وكأنه يعيد قراءة حياتنا العراقية بطرائق كتابة الحكاية الشعبية أو أسطرة شخصيات تبدو حقيقية.

ما يثير القارئ في  هذه المجموعة  أن ضياء جبيلي يسرد قصصه وكأنها قصص يرويها قصخون على العامة من الناس في مقهى شعبي, يخيل للمستمع إليها حدثت بالفعل، وهذا الأسلوب يرتكن إليه جبيلي في تقديم هذه النصوص بلغة بسيطة, لغة الحكواتيين فعلا, وبأسلوب شيق وبسيط حد المتعة.

انها  مجموعة تعيد إلى الأذهان ما افتقدناه من حكايات جداتنا,  وهن يجمعننا حول موقد ذات شتاء منسي, فلا نستطيع غلق افواهنا وهن يحكين, إلا بعد ان نعرف نهاية تلك الحكايات.

تحميل الكتاب:  الرابط الاول
                             الرابط الثاني

عن بيت القصص

بيت القصص مدونة تعنى بنشر القصص التاريخية و القصص المنوعة وقصص للاطفال وكذلك تهتم بنشر الكتب بمختلف مجالاتها ونشر وكتابة الروايات

    تعليقات بلوجر

0 التعليقات:

إرسال تعليق