من هو دستويفسكي ؟ (الجزء الاول)

دستويفسكي      

الاديب العالمي و احد عمالقة الادب الروسي , دستويفسكي , كان و ما زال واحدا من اكبر الكتاب الروس , و من افضل الكتاب العالميين , على الاطلاق , و اعماله كان لها اثرا عميقا و دائما على الادب العالمي , حتى أصبحت روايته و شخصياتها جزءا هاما من تراث البشرية الروحي , له العديد من الاعمال التي تعبر من اعظم الاعمال الأدبية في التاريخ مثل المقامر , و الاخوة كارامازوف , الجريمة و العقاب و الابله


شخصياته دائما في اقصى حالات اليأس , و على حافة الهاوية , و رواياته تحوي فهما عميقا للنفس البشرية , كما تقدم تحليلا ثاقبا للحالة السياسية و الاجتماعية و الروحية لروسيا في زمن القياصرة الساحر .
ولد فيودور ميخائيلوفيدج دوستويفسكي في موسكو عام 1821 , و قد كان الثاني من سبعة أطفال , ولدوا لميخائيل و ماريا دوستويفسكي .
والده كان طبيب جراح متقاعد مدمن للخمور و سريع الانفعال و الذي خدم في مستشفى للفقراء في موسكو , كانت المستشفى في اسوء احياء موسكو وهي المنطقة التي كانت تحتوي على مقبرة للمجرمين و دار ايتام للأطفال المتخلى عنهم من قبل اهاليهم , هذه المنطقة طبعت تاثيرا ثابتا في نفس دوستويفسكي الصغير , الذي اثار شفقته و انتباهه اضطهاد و قلق الفقراء .
كان يحب ان يتمشى في حديقة المستشفى , حيث كان المرضى يجلسون و يستمتع بالجلوس الى هؤلاء المرضى و السماع لحكاياتهم .
كان والده عنيف للغاية في التعامل مع ابناءه , فعند العودة من العمل , كان يأخذ غفوة بينما يامر ابناءه ان يجلسوا بصمت مطلق , يقفون بجانب ابيهم النائم في تناوب ليبعدوا الذباب الذي يقترب من وجهه , بعد فترة وجيزه من موت امه بمرض السل في عام 1837 , تم ارسال دستويفسكي واخيه الى اكاديمية الهندسة الحربية في سانت بترسبرغ اما والده فقد توفي بعد ذلك في عام 1839 .
في الحقيقة , ان صفة الاب المستبد اثرت بشكل كبير في كتابات دستويفسكي وكانت واضحة جدا , في شخصية كارامازوف الاب الشرير للشخصيات الأربعة الرئيسية في روابيته الشهيرة الاخوة كارامازوف .
دستويفسكي كان مصابا بالصرع , وأول نوبة اصابته عندما كان عمره 9 سنوات , نوبات الصرع كانت تصيبه على فترات متفرقة من حياته .
ويعتقد ان خبرات دستويفسكي مع مرض الصرع كانت هي الأساس في وصفه لصرع الأمير مايشكين في روايته الابله . بالإضافة الى شخصيات في روايات أخرى .
اما عن رحلته و تعليمه فذلك في الجزء الثاني من قصتنا . 

عن بيت القصص

بيت القصص مدونة تعنى بنشر القصص التاريخية و القصص المنوعة وقصص للاطفال وكذلك تهتم بنشر الكتب بمختلف مجالاتها ونشر وكتابة الروايات

    تعليقات بلوجر

0 التعليقات:

إرسال تعليق