ماركوني

ماركوني 


ماركوني


اسمه جريلمو ماركوني مخترع الراديو , ولد في مدينة بولونيا بايطاليا سنة 1874 , من اسرة غنية وقد تعلم في بيته , وعندما بلغ العشرين من عمره قرأ تجارب هنيرتش هرتس التي قام بها قبل ذلك بسنوات , وتجارب هرتس قد اثبتت وجود موجات غير مرئية كهربية مغناطيسية , وهذه الموجات تتحرك في الهواء بسرعة الضوء .
وامن ماركوني بان هذه الموجات يمكن استخدامها في ارسال اشارات صوتية الى مسافات بعيدة دون الحاجة الى اسلاك , هذا يجعل الاتصال اسهل من التلغراف , فعن طريق هذه الموجات يمكن ان يبعث برسائل الى السفن في المحيط .
وفي سنة 1895 وبعد سنة واحدة من العمل الشاق , نجح ماركوني في اختراع جهاز خاص ,وفي سنة 1869 ذهب الى انكلترا وعرض الجهاز و سجله هناك .
وبسرعة انشأ شركة , وفي سنة 1898 ارسلت الاشارات التي اطلق عليها اسم (ماركوني جرام ) , ومضى ماركوني يحسن اجهزته ويسجلها اولا باول .
وفي سنة 1901 نجح في ان يبعث برسائل لا سلكية عبر المحيط الاطلسي .
واهمية هذا الاختراع قد ظهرت بصورة صاخبة سنة 1909 عندما غرقت سفينة ريبليك واستطاعت الرسائل اللاسلكية ن تنقذ عددا من ركابها . فقد استخدمت في طلب النجدة من السفن المجاورة وفي نفس السنة حصل ماركوني على جائزة نوبل , وفي السنة الثالثة نجح في ان يبعث برسائل لا سلكية بين ايرلاندا والارجنتين اي عبر مسافة ستة الاف ميل .
وهذه الرسائل جميعا قد انتقلت بطريقة مورس اي نقطة وشرطة , وكان ماركوني يتصور انه يمكن نقل الصوت ايضا عبر هذه المسافات الهائلة , ولكن ذلك لم يتحقق الا في سن 1915 , ولم يعرف العالم الاذاعة على نطاق تجاري واسع الا في 1920 .
وفي السنوات الاخيرة من حياته قام بتصوير استخدام الموجات القصيرة والموجات القصيرة جدا , وتوفي ماركوني في روما 1937 .
ومادام ماركوني قد اكتسب شهرته كمخترع , فان اهميته تتناسب مع اهمية الراديو وما اسفر عنه من نتائج هامة , ان ماركوني لم يخترع التلفزيون وان كان التلفزيون يعتمد تماما على الراديو , فالراديو هو الرائد الاول للتلفزيون !
ومن المؤكد ان الراديو هام جدا في الاتصالات الحديثة , فالراديو يستخدم في الاذاعة والاخبار لخدمة البوليس وللابحاث العلمية ... على الرغم من ان التلغراف قد اخترع قبل ذلك بقرن ونصف . فان التلغراف لا يستطيع ان يحل محل الراديو , فالراديو يربط السفن والسيارات الطائرات وسفن الفضاء .

عن بيت القصص

بيت القصص مدونة تعنى بنشر القصص التاريخية و القصص المنوعة وقصص للاطفال وكذلك تهتم بنشر الكتب بمختلف مجالاتها ونشر وكتابة الروايات

    تعليقات بلوجر

0 التعليقات:

إرسال تعليق