نيكولو مكيافيلي (الجزء الاول)

نيكولو مكيافيلي (الجزء الاول)

قصة حياة نيكولو مكيافللي

انه الفيلسوف السياسي نيكولو مكيافلي الشهير بنصائحه الصريحة لكل حاكم يحتفظ بالقوة والسيطرة على شعبه, مستخدما الخداع والكذب والجرأة.
وقد اتهمه الكثيرون بأنه فيلسوف نصاب لا اخلاق له, ولكن ماكيافللي هو من أشهر الفلاسفة الذين لابد من أن تقرا كتبهم, وخصوصا اذا كانت السياسة وفن الحكم هو الذي يشغلك اكثر من اي شئ آخر.
ولد في فلورنسا سنة 1469, كان أبوه محاميا ومن اسرة عريقة, ولكنه لم يكن غنيا, وكانت ايطاليا في عهد ماكيافللي مقسمة الى امارات صغيرة مثل الامارات المتحدة في دولة, مثل فرنسا واسبانيا وانجلترا.
وليس غريبا ان تكون ايطاليا ضعيفة من الناحية العسكرية, رغم ما تنعم به من ثقافة ونهضة فكرية وفنية, وكانت فلورنسا حتى ايام ماكيافللي يحكمها احد ابناء اسرة مديتشي (لورنتسو العظيم), ولكن لورنتسو توفي سنة 1492 وبعدها بسنوات طرد آل مديتشي من مدينة فلورنسا.
واصبحت فلورنسا جمهورية وفي سنة 1498 شغل ماكيافللي مركزا مرموقا, وهو في عمر التاسعة والعشرين, وظل لمدة 14 عاما بعد ذلك شغل مناصب دبلوماسية مهمة, فتنقل داخل ايطاليا وسافر الى فرنسا والمانيا.
وفي سنة 1512 سقطت الجمهورية وعادت اسرة مديتشي الى حكم فلورنسا, وطرد ماكيافللي من عمله و أودع السجن بتهمة التآمر على الدولة الجديدة, وعذبوه كثيرا ولكن لم تثبت ادانته فأطلقوا صراحه, وبعدها اعتزل الحياة تماما وسكن في قرية كاشاتو بالقرب من مدينة فلورنسا.
أصدر عددا من الكتب اشهرها اثنان, "كتاب الامير" الفه سنة 1513 و "مقالات حول الكتب العشرة الاولى لـتيتوس لفيوس", ومن بين مؤلفاته الاخرى كتاب "فن الحرب" وكتاب "تاريخ فلورنسا" و مسرحية "ماندراجولا" ولكن اشهر اعماله الفكرية جميعا كتاب "الامير" وهو من اروع كتبه واسهلها واكثرها انتشارا في كل اللغات.
تزوج ماكيافللي وانجب ستة اولاد وتوفي عن عمر ناهز 58 عاما سنة 1527, ويمكن اعتبار كتاب "الامير" مجموعة من النصائح وجهها ماكيافللي للحاكم, واهم مبادئ هذا الكتاب هي : لكي ينجح الامير يجب ان يتنصل تماما من المبادئ الاخلاقية, وان يعتمد فقط على القوة والخداع, ويرى ضرورة ان تكون الدولة مسلحة تماما, ويرى ان الجيش المكون من ابناء الدولة هو وحده الذي يمكن الاعتماد عليه و الثقة به, والدولة التي تعتمد على قوات اجنبية او قوات مرتزقة هي دولة ضعيفة.
.
.
انتهى الجزء الاول

الانتقال الى الجزء الثاني

عن بيت القصص

بيت القصص مدونة تعنى بنشر القصص التاريخية و القصص المنوعة وقصص للاطفال وكذلك تهتم بنشر الكتب بمختلف مجالاتها ونشر وكتابة الروايات

    تعليقات بلوجر

0 التعليقات:

إرسال تعليق